أسباب إدمان السوشيال ميديا وبعض النصائح للحفاظ على الوقت

شاشات التليفون فى جميع الايادى مفتوحه على مصراعيها لجميع الاعمار، يجلس الاب والام والابناء معا وكل منهم عينيه وعقله داخل تليفونه، يسرق العمر من بين ايدينا داخل مايسمى بالسوشيال ميديا والانترنت، وكل هذا المشكلات أوجدت مرضًا جديدًا يدعى إدمان السوشيال ميديا.

إدمان السوشيال ميديا

السويشيال ميديا تاكل الوقت

متى يصبح لديك مرض إدمان السوشيال ميديا ؟؟

عندما تحقق هذه النقاط :
1-تدخل دون تحديد هدف محدد نافع لدخولك عليها.
2-عندما تجلس اكثر من 4 ساعات يوميا.
3-عندما تؤثر على تفاعلك الاجتماعى الحقيقي وتشعر انك بدونها وحيد.
4- عندما تعطلك عن انجاز مهامك اليوميه او شغلك.
5- عندما تأخذك من من حولك وتجلس معهم وعقلك ليس معك وتحرمك من قضاء الوقت مع اسرتك.
6- عندما تشغل بالك كثيرا اكثر مما تشغلك احداث الحياة الحقيقيه.
7-عندما تؤثر على عملك او تسبب لك المشاكل مع من حولك.
8- عندما لا تستطيع ان تجلس بدون واى فاى وتشعر بغضب او عصبيه او ملل حين لا يوجد انترنت كيف نقنن استهلاك السوشيال ميديا لأعمارنا وعقولنا.

اقرأ أيضًا: كيف تكون محبوب عند الناس

بعض النصائح التى تحمي إدمان السوشيال ميديا:

اولا: حدد هدفك عند الدخول على السوشيال ميديا حدد لنفسك الاهداف التى تدخل من اجلها بشكل محدد فى نقاط فى ذهنك او فى ممورى على تليفونك وعند تحقق هذه الاهداف تخرج فورا.

ثانيا : حدد وقتا محدد حدد دخولك بفترة زمنيه يوميه محدده حتى لو تظبط المنبه حتى لا يسرق الوقت منك.

ثالثا : ابحث عن مواقع اكثر فائده ابحث عن مواقع اكثر فائده من السوشيال ميديا وادخل عليها بجانب السوشيال ميديا تدريجيا حتى تحقق نفع من الدخول على الانترنت.

رابعا : اوجد بحياتك تفاعل واقعى تفاعل مع بعض الاصدقاء خارج السوشيال ميديا تقابلهم وجها لوجه فى نادى فى العمل فى كافيه فى البيت.

خامسا : اتصل تلفونيا بأصدقائك اتصل تليفونيا بهم وقابلهم ولو مره شهريا حتى لو كنت تكلمهم يوميا على السوشيال ميديا فاجعل علاقتك بهم اعمق.

سادسا : لا تجعل حياتك سريه لا تجعل حياتك على السوشيال ميديا محاطه بالاسرار عن شريكك بل اجعلها محاطه بالخصوصيه اى لا يكن مسموح لأحد منكم الدخول على تليفون الاخر ولكن لا تضع باسوورد او تكذب او تخبئ شيئا.

سابعا:لا تكن وحدك بغرفتك اذا كنت ممن يدخلون على السوشيال ميديا وانت وحدك بغرفتك حاول ان تفعل ذلك وانت جالس مع من معك بالمنزل فيمكن ان تتحدث عما تفعل او يشغلونك عنها.

ثامنا : اجعل وقتا لأسرتك اجعل من يومك وقتا مخصص لأسرتك محرما فيه الامساك بالتليفون وضعوا جميع التليفونات فى مكان بعيدا خارج الغرفه.

تاسعا : لا تعود اطفالك على الانترنت لا تجعل اطفالك يجلسون على الانترنت او الافلام الاون لاين او الالعاب كثيرا فلا تبتاع لهم التاب او اجعلها محدده بوقت دائما فاقل من 8 سنوات لا يجلسون اكثر من نصف ساعه يوميا واقل من 4 سنوات لا يجلسون مطلقا واكثر من 8 سنوات ساعه فقط يوميا وهنا انا اتساهل معهم كثيرا فلا يجب حدوث ذلك من الاساس.

عاشرا : اصبغ الانترنت بطابع اجتماعى لأطفالك اجعل وقت جلوسهم على التاب فعل اجتماع بمعنى ان نحدد معا المحتوى ونجلس نتفرج عليه معا اذا كان كرتونا او فيديو اما اذا كان لعبا فاجعله منافسه بين الاخوه و اجعل اطفالك يتحدثون معك عما يفعلون على الانترنت من صغرهم حتى تكون عادة لهم فتستطيع التوجيه وليس العقاب توجههم لما هو الافضل والاستخدام الاصح ولا تعاقب فيتوقفون عن الحديث فاجعلهم اصدقائك دمتم اجتماعيون واقعيا وليس افتراضيا فقط.

بقلم الاستاذه \\ياسمين احمد الخولى
اخصائى نفسي اكلينيكى.

2018-09-15T17:35:16+02:00